اعتمد رؤساء الدول والحكومات البروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب المتعلق بحقوق المرأة في أفريقيا، وهو من أكثر صكوك حقوق الإنسان الواجبة للمرأة شمولاً وتقدمية، في مابوتو، بموزامبيق، في 11 تموز/يوليه 2003.

 

بروتوكول مابوتو ينهض بحقوق المرأة الأفريقية

يضمن البروتوكول حقوقاً كثيرة للمرأة والفتاة الأفريقية، ويشمل أحكاماً تقدمية بشأن الأمور التالية:

  • الممارسات التقليلدية الضارة، مثل "زواج الأطفال" وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث)
  • الصحة والحقوق الإنجابية
  • الأدوار التي تؤديها المرأة في العمليات السياسية
  • التمكين الاقتصادي
  • القضاء على العنف ضد المرأة

إحراز تقدم: التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية

تفخر المساواة الآن بأنها أصبحت أمانة ائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية، وهو شبكة تضم 50 من منظمات المجتمع المدني الوطنية والإقليمية والدولية في 25 بلداً وتعمل على تعزيز حقوق المرأة والفتاة من خلال البروتوكول. 

ومنذ دخول بروتوكول مابوتو إلى حيز النفاذ في عام 2005، وقعت عليه 49 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 54 دولة ، كما صدقت عليه 37 دولة. ومن ثم يعتبر البروتوكول من أكثر صكوك الاتحاد الأفريقي في عدد التصديقات عليه.

وبفضل المساهمات الكبيرة للمساواة الآن في تعزيز البروتوكول والترويج له، قطع ائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية خطوات واسعة من أجل المساواة:

  • YEAR
    Active Title

    تأسس الائتلاف لتحقيق رسالة تتمثل في ضمان أن تحظى حقوق المرأة والفتاة التي عبر عنها بروتوكول مابوتو المعتمد حديثاً بالأولوية لدى واضعي السياسات في القارة الأفريقية. ويبدأ الائتلاف في شن حملة لدفع الحكومات إلى التوقيع والتصديق على البروتوكول.
     

     

    للاطلاع على المزيد

     
     

    في 25 تشرين ثاني/نوفمبر، يدخل البروتوكول حيز النفاذ رسمياً، بعد 18 شهراً من اعتماده. ويحطم الأرقام القياسية باعتباره أسرع صك أفريقي لحقوق الإنسان يبدأ نفاذه. وتصبح البلاد التي وقعت وصدقت على البروتوكول الآن ملزمة بالتقيد بالمعايير التي يحددها لحقوق المرأة، وتكون مسؤولة عنها.

     

     
     

    يستخدم بروتوكول مابوتو كأداة في الدعاوى التي تتعلق بانتهاك حقوق النساء والفتيات، بما في ذلك الدعاوى التي تولت رفعها المساواة الآن. ففي زامبيا، التي صدقت على البروتوكول في عام 2006، جرت الإشارة إليه في حكم المحكمة الصادر ضد مدرس اعتدى على عفاف (اغتصب) تلميذته. وفي ليبريا، يستخدم للضغط من أجل فرض حظر على إجراء ختان الإناث.

     

     
     

    لمساعدة النشطاء في مجال حقوق الإنسان وجماعات حقوق الإنسان على رفع دعاوى الانتهاكات أمام المحاكم، نشرت المساواة الآن وائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية دليل استخدام البروتوكول المتعلق بحقوق المرأة في أفريقيا لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية. ويقدم الدليل التوجيه خطوة بخطوة في استخدام البروتوكول على الأصعدة المحلي والوطني والإقليمي، كما يقدم استراتيجيات مفيدة للنشطاء.

     

    للاطلاع على المزيد

     
     

    يقدم ائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية توصيات بشأن تناول الحقوق الجنسية والإنجابية إلى المنظومة الأفريقية لحقوق الإنسان، مستعيناً بالإرشادات الواردة في البروتوكول. فعلى سبيل المثال، يساعد هذا النهج في حماية حقوق النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز وفي إمكانية حصول المرأة على خدمات الإجهاض المأمونة. والبروتوكول هو أول معاهدة تعترف بالإجهاض، تحت ظروف معينة، باعتباره من حقوق الإنسان المكفولة للمرأة.

     

     
     

    عزز الائتلاف قدرة ما يزيد على 200 من الممارسين القانونيين من 37 دولة أفريقية على استخدام البروتوكول في الدفاع عن القضايا على الصعيدين الوطني والإقليمي، وعلى إيجاد سوابق قضائية لحقوق المرأة في جميع أرجاء أفريقيا.

     

     
     

    احتفالاً بالذكرى السنوية العاشرة لصدور البروتوكول، تمنح جويس باندا رئيسة ملاوي ائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية جائزة مفوضية الاتحاد الأفريقي، التي تسلمتها مديرة مكتب المساواة الآن في أفريقيا فايزة محمد منها باسم الائتلاف. وكذلك اختارت جمعية المرأة الأفريقية "لنحسب حساب كل امرأة" الائتلاف ليكون المنظمة المتميزة لعام 2013 بالنظر إلى ما يقوم به من أعمال استثنائية.

     

     
     

    يعمل الائتلاف مع الحكومات على جعل القيم الواردة في البروتوكول حقيقة واقعة بالنسبة للنساء والفتيات. وبالتعاون مع مديرية شؤون المرأة والشؤون الجنسانية والتنمية التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، قام الائتلاف بتتدريب ما يزيد على 150 مسؤولاً حكومياً من 23 بلداً على كيفية تطبيق البروتوكول وحماية حقوق المرأة والتمسك بها في بلادهم.

     

     
     

    تقدم ملاوي أول تقرير من تقارير الدول امتثالاً للبروتوكول وللمبادئ التوجيهية للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. وهذا يبرهن على التزام هذا البلد بالقيم المبيّنة في البروتوكول، ويبرز أهمية عمليات التدريب التي اضطلع بها الائتلاف.

     

    للاطلاع على المزيد

     
     

    منذ عام 2005، وقعت 49 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على البروتوكول وصدقت عليه 37 دولة، وذلك إلى حد كبير من خلال العمل الذي يقوم به ائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية. وتسليماً من الاتحاد الأفريقي بأن المساواة بين الجنسين عامل أساسي في تقدم أفريقيا، أعلن الاتحاد عام 2016 عاماً أفريقياً لحقوق الإنسان، مع تركيز خاص على المرأة. ويدعم ائتلاف التضامن الجهود المبذولة لتثقيف الناس بشأن البروتوكول ولدفع الحكومات إلى التصديق عليه.

     

     
     
     

    اعرف/ي شيئاً عن مساهمات المساواة الآن في بروتوكول الاتحاد الأفريقي المتعلق بحقوق المرأة في أفريقيا

    عربية
    Campaign Image: 
    Campaign Image - Small: 
    Hero Title: 
    الترويج للبروتوكول المتعلق بحقوق المرأة في أفريقيا
    Stand-first: 

    اعتمد رؤساء الدول والحكومات البروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب المتعلق بحقوق المرأة في أفريقيا، وهو من أكثر صكوك حقوق الإنسان الواجبة للمرأة شمولاً وتقدمية، في مابوتو، بموزامبيق، في 11 تموز/يوليه 2003.

    Body Top: 

     

    بروتوكول مابوتو ينهض بحقوق المرأة الأفريقية

    يضمن البروتوكول حقوقاً كثيرة للمرأة والفتاة الأفريقية، ويشمل أحكاماً تقدمية بشأن الأمور التالية:

    • الممارسات التقليلدية الضارة، مثل "زواج الأطفال" وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث)
    • الصحة والحقوق الإنجابية
    • الأدوار التي تؤديها المرأة في العمليات السياسية
    • التمكين الاقتصادي
    • القضاء على العنف ضد المرأة

    إحراز تقدم: التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية

    تفخر المساواة الآن بأنها أصبحت أمانة ائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية، وهو شبكة تضم 50 من منظمات المجتمع المدني الوطنية والإقليمية والدولية في 25 بلداً وتعمل على تعزيز حقوق المرأة والفتاة من خلال البروتوكول. 

    ومنذ دخول بروتوكول مابوتو إلى حيز النفاذ في عام 2005، وقعت عليه 49 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 54 دولة ، كما صدقت عليه 37 دولة. ومن ثم يعتبر البروتوكول من أكثر صكوك الاتحاد الأفريقي في عدد التصديقات عليه.

    وبفضل المساهمات الكبيرة للمساواة الآن في تعزيز البروتوكول والترويج له، قطع ائتلاف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية خطوات واسعة من أجل المساواة:

    Body Bottom: 

     

    "إن إمكانيات القارة الأفريقية مرتبطة ارتباطاً جوهرياً بإمكانيات نسائها، ويجب علينا أن نتضافر في العمل معاً لضمان تفعيل هذه الإمكانيات."
    الدكتورة جويس باندا، الرئيسة السابقة لملاوي

     

    "إن إمكانيات القارة الأفريقية مرتبطة ارتباطاً جوهرياً بإمكانيات نسائها، ويجب علينا أن نتضافر في العمل معاً لضمان تفعيل هذه الإمكانيات."
    الدكتورة جويس باندا، الرئيسة السابقة لملاوي

One of the world’s most comprehensive and progressive women’s human rights instruments, the Protocol to the African Charter on the Rights of Women in Africa (‘The Maputo Protocol’) was adopted by Heads of State and Government in Maputo, Mozambique on 11 July 2003. 

 

The Maputo Protocol Advances African Women’s Rights

The Protocol guarantees extensive rights to African women and girls and includes progressive provisions on: 

  • Harmful traditional practices, eg “child marriage” and female genital mutilation (FGM)
  • Reproductive health and rights
  • Roles in political processes
  • Economic empowerment
  • Ending violence against women

Progress: Solidarity for African Women’s Rights

Equality Now is proud to be the Secretariat of the Solidarity for African Women’s Rights Coalition (SOAWR), a network of 50 national, regional and international civil society organizations in 25 countries promoting the rights of African women and girls through the Protocol. 

Since The Maputo Protocol came into force in 2005, 49 of the 54 African Union Member States have signed on, and 37 have ratified it. The Protocol has one of the highest number of ratifications for an instrument in the African Union.

With significant contributions from Equality Now to strengthen and promote the Protocol, the SOAWR Coalition has made  huge strides for equality:

  • YEAR
    Active Title

    The Solidarity for African Women’s Rights (SOAWR) Coalition is founded with the mission to ensure that the rights of girls and women articulated in the recently-adopted Maputo Protocol are prioritized by policy makers on the African continent. SOAWR starts a campaign to push governments to sign and ratify the Protocol. 

     

    Read More

     
     

    On 25 November, 18 months after the Protocol was adopted, it officially takes effect. It breaks records as the fastest African human rights instrument to come into force. Countries that have signed and ratified the Protocol are now obligated to abide by, and are held to, the standards it sets for women’s rights.

     

     
     

    The Maputo Protocol is used as a tool for cases where women’s and girls’ rights have been violated, including cases taken on by Equality Now. In Zambia, which ratified the Protocol in 2006, it was cited in the court’s decision against a teacher who defiled (raped) his student. In Liberia, it is being used to push for a ban on female genital mutilation.

     

     
     

    To help rights activists and human rights groups bring abuses before courts, Equality Now and SOAWR publish a Guide to Using the Protocol on the Rights of Women in Africa for Legal Action. The manual provides step-by-step guidance for using the Protocol at local, national and regional levels, and provides useful strategies for activists.

     

    Read More

     
     

    SOAWR makes recommendations to address sexual and reproductive health to the African human rights system, using The Protocol as a guide. For example, this helps protect the rights of women living with HIV/AIDS and women accessing safe abortion services. The Protocol is the first treaty to recognize abortion, under certain conditions, as a human right for women.

     

     
     

    SOAWR strengthened the ability of more than 300 legal practitioners from 37 African states to use the Protocol to litigate cases nationally and regionally, and to establish precedents for women’s rights across Africa. 

     

     
     

    To mark the 10th anniversary of the Protocol, President Joyce Banda of Malawi presents the SOAWR Coalition with the African Union Commission Award, which Equality Now’s Africa Office Director Faiza Mohamed accepts on behalf of SOAWR. The African women’s group Make Every Woman Count also names SOAWR Outstanding Organization of the Year 2013 for its exceptional work.

     

     
     

    SOAWR works with governments to make the values in The Protocol a reality for women and girls. Collaborating with the African Union Commission’s Women Gender and Development Directorate and UN Women, SOAWR trained more than 150 government officials from 23 countries on how to implement The Protocol and protect and uphold women’s rights in their countries.

     

     
     

    Malawi submits the first state report completely in compliance with the Protocol and guidelines of the African Commission on Human and Peoples' Rights. This demonstrates the country's commitment to  the values outlined in the Protocol, and underscores the importance of SOAWR’s  trainings.

     

    Read More

     
     

    Since 2005, 49 African Union (AU) member states have signed and 37 have ratified the Protocol, largely through SOAWR’s work. Recognizing that gender equality is key to Africa’s progress, the AU named 2016 the African Year of Human Rights with a Special Focus on Women. SOAWR supports efforts to educate people on the Protocol and to push their governments to ratify. 

     

     
     
     

    Learn about Equality Now's contributions to the African Union's Women's Rights Protocol.

    English
    Campaign Image: 
    Campaign Image - Small: 
    Hero Title: 
    Promoting African Women's Rights
    Stand-first: 

    One of the world’s most comprehensive and progressive women’s human rights instruments, the Protocol to the African Charter on the Rights of Women in Africa (‘The Maputo Protocol’) was adopted by Heads of State and Government in Maputo, Mozambique on 11 July 2003. 

    Body Top: 

     

    The Maputo Protocol Advances African Women’s Rights

    The Protocol guarantees extensive rights to African women and girls and includes progressive provisions on: 

    • Harmful traditional practices, eg “child marriage” and female genital mutilation (FGM)
    • Reproductive health and rights
    • Roles in political processes
    • Economic empowerment
    • Ending violence against women

    Progress: Solidarity for African Women’s Rights

    Equality Now is proud to be the Secretariat of the Solidarity for African Women’s Rights Coalition (SOAWR), a network of 50 national, regional and international civil society organizations in 25 countries promoting the rights of African women and girls through the Protocol. 

    Since The Maputo Protocol came into force in 2005, 49 of the 54 African Union Member States have signed on, and 37 have ratified it. The Protocol has one of the highest number of ratifications for an instrument in the African Union.

    With significant contributions from Equality Now to strengthen and promote the Protocol, the SOAWR Coalition has made  huge strides for equality:

    Body Bottom: 

     

    “The potential of the African continent is intrinsically linked with the potential of its women and we must work together to ensure that this potential is realized.”  
    Dr. Joyce Banda, former President of Malawi

    Add Resources: 
    Author: 
    Lawyer's Circle, Oxfam
    Author: 
    Equality Now, Make Every Woman Count, SOAWR Coalition
    Author: 
    Equality Now
    Author: 
    SOAWR Coalition

     

    “The potential of the African continent is intrinsically linked with the potential of its women and we must work together to ensure that this potential is realized.”  
    Dr. Joyce Banda, former President of Malawi