إيلوتا لاسي

نسخة للطباعة
تضع طرقا مبتكرة لوضع حد للاتجار بالجنس وعدم المساواة بين الجنسين في لاتفيا
"عامة الناس بحاجة إلى التوقف عن قبول المستغلين وانتحال الأعذار لهم، والبدء في الإبلاغ عن الرجال الذين يستغلون الفتيات . . . فلكل شخص رسالته في الحياة وهذه رسالتي."

في عام 2000، أسست إيلوتا لاسي مركز موارد المرأة (مارتا) في ريغا، لاتفيا، لحماية وتعزيز حقوق النساء في لاتفيا وتحسين وضعهن الاجتماعي والاقتصادي وتيسير المساواة بين الجنسين. ويحقق المركز ذلك عن طريق تثقيف المرأة بشأن حقوقها وتوفير التدريب على المهارات وتقديم المشورة القانونية وخدمات الدعم لمساعدة النساء والفتيات في لاتفيا على أن يعشن حياة خالية من العنف والتمييز والفقر. وتضطلع مارتا أيضا بأعمال الدعوة في مجال السياسات ورصد الجهود الرامية إلى تحسين التشريعات والأطر القانونية المتعلقة بقضايا المساواة والعنف ضد المرأة، وتشن حملات للتوعية لتثقيف الجمهور ومقدمي خدمات إنفاذ القوانين والخدمات الاجتماعية بشأن القضايا التي تهم المرأة. 

وتناولت إيلوتا ومارتا مسألة الاتجار بالجنس في عام 2002، وتنظمان حملة (إلى جانب المساواة الآن) للتحول إلى نموذج “بلاد الشمال الأوروبي"،  الذي يتصدى للطلب الذي يوسع نطاق البغاء والاتجار بالجنس، عن طريق تجريم المشترين للجنس مع عدم تجريم الضحايا، وتقديم خدمات الدعم لهن. وكثيرا ما تستخدم إيلوتا، من خلال مارتا، نهجا ساخرا ثبتت فعاليته في تسليط الضوء على سخف المعارضة لتجريم القوادين، ويصور كيف يجري تحويل المرأة باستمرار إلى أداة، ويكشف العيوب في الحكومة وفي الإجراءات القانونية. وفي عام 2007، أصبحت مارتا شريكة متلقية لمنحة من صندوق المساواة الآن لنشاط القواعد الشعبية من أجل وضع حد للاتجار بالجنس (انتهى في 2011) وما زالت تضطلع بدور أساسي في تشجيع التعاون بين المنظمات النسائية في أوروبا الشرقية وفي الخارج على إنهاء الاتجار في جميع أنحاء العالم. وتأمل مارتا في بناء مأوى للنساء من ضحايا البغاء والاتجار بالجنس.

1-  ما حال المرأة أو الفتاة في لاتفيا اليوم؟

المرأة أو الفتاة في لاتفيا خياراتها المتاحة محدودة. إذ يُتوقع منا أن نكون إما "المرأة الطفلة"، التي لا تكبر مطلقا ولا تتخذ بنفسها قرارات مستقلة ، أو أن نكون "الأم/الخادمة"، أي امرأة تطبخ وتكوي الملابس للرجل، وتقوم برعاية الأطفال والرجال، وتأتي بالدخل للأسرة وعاشقة ممتازة. والمرأة هي العائل ومقدم الرعاية الرئيسي في لاتفيا، الأمر الذي يمكن أن يجعلها ضعيفة للغاية، لأنه يتعين عليها الذهاب إلى أبعد مدى للعثور على سبل لكسب المال. ويُنظر إلى الفتيات والنساء باعتبارهن مجرد أداة للجنس وحياتهن منخفضة القيمة. فيغلب عليهن العمل في الوظائف المنخفضة الأجر وفي كل يوم يجري تشغيل الكثيرات منهن في البغاء لأغراض الاستغلال الجنسي. وفي لاتفيا، يُنظر إلى قتل امرأة أو فتاة على أنه أمر قليل الأهمية؛ ولا تعتبر سلامتها الشخصية من أصول المجتمع.

2-  ما الذي دفعك إلى إنشاء مارتا؟

كانت مارتا فرصة أتيحت قبل 13 عاما. كانت فرصة لبناء منظمة تسعى لتحقيق المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة الفعلية، وذلك بمساعدة المرأة على النهوض بأحوال حياتها ودعم جهودها للإفلات من العنف، والبغاء، والاتجار بالجنس، وأشكال التمييز الأخرى.

ففي عام 2000، طلب إليّ في الواقع أن أدير مشروعا مدته عامان في لاتفيا بدأته الرابطة النسائية السويدية ”مارتا“، وكانت تدعمه المفوضية الأوروبية. وتتمثل فكرة المشروع في دعم جهود المرأة الرامية إلى الاندماج في سوق العمل بتوفير التدريب والتثقيف للنساء على المهارات الوظيفية بشأن كيفية الشروع في أعمالهن التجارية الخاصة. وخلال هذه العملية اتضح أن النساء تبحثن عن وظائف في الخارج هربا من البيئة التمييزية في لاتفيا. غير أن المناقشات التي أجريت بعد ذلك مع خبرائنا كشفت أن الفرص المتاحة في الخارج تبدو مثيرة للشكوك جدا. ولكن، نظرا لأن النساء كن تحاولن يائسات الحصول على الموارد المالية وتحقيق حياة أفضل لأطفالهن، فإنهن لم تقمن بتقييم "الوظائف" التي تعرض عليهن تقييما ناقدا. وعندئذ أدركت أنه يلزم التصدي للقضايا المتعلقة بأمن المرأة أولا وبدأت أعمل على منع الاتجار بالنساء.

وأدت بي تلك التجربة إلى إنشاء منظمة مارتا الخاصة بي، وفي عام 2001 قمت بتسجيلها كمنظمة مستقلة لا تستهدف الربح. ونحن اليوم نقدم الخدمات للمرأة، ونقوم بالدعوة في مجال السياسات إلى تحسين التشريعات، ونعمل على تثقيف الجمهور. وبدأنا مؤخرا العمل مع المراهقين والمراهقات، كل على حدة وفي مجموعات، لمنع الفتيات من الوقوع ضحايا والفتيان من أن يصبحوا معتدين.

3-  ما هي التحديات التي كنت تواجهينها في محاولاتك لتجريم من يبتاعون الجنس والقوادين؟

إننا نواجه قدرا كبيرا من من عدم الرغبة في تغيير أي شيئ، وذلك من جانب الشرطة وكثير من المسؤولين على حد سواء. ونحن نرى اللامبالاة وعدم التعاطف مع الفتيات والنساء اللواتي يتعرضن للاتجار بهن. ونسمع الكثير من الخرافات عن الاتجار بالجنس ولا نزال تفتقر في لاتفيا إلى صوت الضحايا الناجيات الذي يمكن أن يكون مفيدا للغاية. فالنساء لا يثقن بحماية نظام الأمن لهن عندما تتكلمن بصراحة ضد الاتجار بهن.

4-  ما هي التغييرات التي شهدتها في حركة مكافحة الاتجار - في لاتفيا وعلى الصعيد الدولي - منذ قيامك بتأسيس مارتا

إذا رجعنا بنظرنا إلى الوراء رأينا أن تغييرات كبيرة قد حدثت. فقبل إثني عشر عاما لم يكن لدى الشعب أي مفهوم عن العنف ضد المرأة أو الاتجار بها. ولم تكن هذه المسائل جزءا من الخطاب العام أو مدرجة في جدول أعمال الحكومة. وأتذكر أني سافرت إلى المناطق الريفية لأقدم ندوات عن " كيفية الحصول على وظائف مأمونة في الخارج". وحضر الكثير من الناس إلى هذه الندوات، وبعد ذلك كانوا يجيئون إلي ويقولون إنهم لم يكونوا يعلمون أنهم من ضحايا الاتجار أو أنه يمكنهم أن يطلبوا المساعدة. وكان الاتجاه في المجتمع إلى إلقاء اللوم على الضحية والتماس المبررات للتصرفات المسيئة أكثر مما هو الآن. ومنذ ذلك الحين جرى سن قوانين صارمة لمكافحة الاتجار بالبشر في لاتفيا. وحتى مع المعارضة القوية من الشرطة، استطعنا أن ندرج مسألة معاقبة من يشترون الجنس في المناقشات الحكومية. وجمعنا ما يقرب من 000 16 توقيع، وأصررنا على أن يأخذها السياسيون في الاعتبار. فلا يمكن أن تتغير لاتفيا إذا اقتصرنا على معاقبة القوادين ومن يعملون على تجنيد النساء، لأن من يستغلون أجساد النساء هم الذين يسهلون تزايد الطلب في هذا الصدد.

ومع ذلك، وعلى الرغم من كل جهودنا، فإن الاتجار لا يزال مستمرا. ولا تزال الفتيات والنساء الضعيفات عرضة للاستغلال هنا وفي جميع أنحاء العالم. وتشيئ الفتيات والنساء آخذ في الازدياد في وسائط الإعلام التي تصورهن كسلع جنسية، مما يساهم في الاعتقاد بأن الفتيات والنساء موجودات فقط لمتعة الرجل. وكثير من البلدان لا تفهم حقيقة البغاء؛ وهذا أيضا يزيد من انتشار الاتجار. وهناك الكثير من الخرافات بشأن البغاء التي تستخدم لتبرير الاتجار بالنساء والفتيات – منها أن لدى المرأة والفتاة رغبات جنسية أقوى، وأن المسألة تخضع "لحرية الاختيار"؛ وهناك بلدان تعتبر القوادين من أصحاب الأعمال الحرة بدلا من أن تعتبرهم مجرمين؛ وثمة خرافات حول  احتياجات الرجل الجنسية "الخاصة". وكل هذه الأمور تزيد من اللامبالاة لدى عامة الناس وجهلهم بمعاناة النساء والفتيات المتاجَر بهن.

5-  إن الحملات التي تنظمينها مبتكرة ومثيرة للجدل في بعض الأحيان. هل لك أن تخبرينا بالمزيد عن هذه الحملات؟

عندما نتكلم عن العنف ضد المرأة بصورة مباشرة، لا أحد يصغي لنا. ولكننا إذا وضعناه في سياق يمكن للناس أن يفهموه فإنهم يهتمون. ولذلك، فنحن دائما نبحث عن سبل للوصول إلى قلوب الناس من أجل وقف هذه الحلقة المفرغة من اللامبالاة باستخدام الأساليب التي تتيح للناس فهم المسألة عن طريق ربطها بواقع الحياة اليومية في لاتفيا. وهذا يساعدنا على التوصل إلى سبل مبتكرة لتغيير الكيفية التي يرى بها الناس الأشياء وكيفية شعورهم بها وحديثهم عنها. وعلى سبيل المثال، بدأنا نقاشا عاما يدور حول السياحة في لاتفيا وأدى هذا إلى إجراء مناقشة بشأن سياحة الجنس التي ترتبط في نهاية المطاف بالاتجار بالجنس والعنف ضد المرأة. ومن أكثر حملاتنا نجاحا:

  • كتيبات الدليل إلى "حياة الليل" في المدينة التي كانت أداة عظيمة بالنسبة لنا في حمل سياح الجنس على التفكير في أفعالهم. لقد أعددنا أدلة بديلة لحياة الليل في ريغا (عاصمة لاتفيا) وفيها صور لنساء لاتفيا الحسناوات، ولكنها مصحوبة برسائل مختلفة تماما من قبيل "نساؤنا لسن للبيع" والكثير من المعلومات عن العواقب - مقالات عن عقوبة استغلال المراهقات والأمراض الجنسية، والزيجات المدمرة وما إلى ذلك.  كما تضمن الكتيب بطاقة بريدية لإرسالها إلى صديقاتهم أو زوجاتهم مصحوبة بمناظر جميلة من ريجا ومعلومات عن المواقع الثقافية الجديرة بزيارتها. وقد ساعدنا ذلك على الوصول إلى رجال أصبحوا في نهاية المطاف من المتطوعين والداعمين لعملنا.
  • وانتهت حملة أخرى – هي  "أنقذي البلد واعملي مومسا!" – بأن اضطررت إلى الذهاب إلى مركز الشرطة عندما اتهمت مارتا بأنها من كبار القوادين في لاتفيا. ويعزى ذلك إلى موقع وهمي أنشأناه على شبكة الانترنت - هو www.girls24.lv - للسماح للناس بأن يدركوا مدى سهولة أن يشتري الشخص أي نوع يريده من الفتيات بأسعار "معقولة". فكان أي شخص يتصل بنا من خلال الموقع يتلقى رسالة بريد الكتروني تقول إنه نظرا لنفاد الفتيات بسرعة شديدة فهذه فرصة كبيرة متاحة لأخواتهم وأمهاتهم وبناتهم للحصول على عمل! وأشعلت هذه الحملة النقاش العام على نطاق واسع. وعندما اتهمت مارتا بأنها من القوادين أنشأنا موقعا جديدا "لشرطة الجنس" على الإنترنت يمكن للأشخاص أن يقدموا من خلاله بلاغات عن بيوت الدعارة الحقيقية على الانترنت. وكان الشيء المدهش أنه لم توجه أي اتهامات ضد المجرمين الحقيقيين! وبسبب اهتمام وسائل الإعلام والتغطية للحملة، وبعد ثلاثة أشهر تم إسقاط التهمة ضدنا، وبدأت التحقيق في أمر بعض المجرمين الحقيقيين.
  • بل إننا الآن نغني من أجل الوصول الى الأشخاص الذين لولا الأغاني لما فكروا يوما في الاتجار أو في دعم عملنا. ويستخدم القرص المدمج (سي دي) الذي أصدرناه، "كلمات قوية،" لجمع الأموال والمزيد من التوعية بعملنا.

ونحن نرى أن كثيرا من الأعمال المؤسفة التي يقوم بها العديد من النساء والرجال إنما تنشأ وتستمر بسبب وجود الكثير جدا من القوالب النمطية الجنسانية، ولكن أعتقد أنه من الأفضل دائما أن تفعل شيئا لمكافحة الاتجار ثم تترك الأمور تأخذ مجراها.

6-  بالنظر إلى مدى فظاعة الاتجار بالجنس، كيف تستطيعين أن تظلي إيجابية وتحتفظي بروح الدعابة؟

أحتفظ شخصيا بنظرتي الإيجابية للأمور لأنني أرى النتائج. أرى النساء اللواتي غيّرن حياتهن، بما في ذلك النساء اللائي تعملن معي، فقد تغيرت حياتهن - فأصبحن أكثر استقلالية وأصبح لهن صوت مسموع. وأرى أن التشريعات تتغير تدريجيا. والأشخاص الذين كانوا يصرخون في وجهي، بأنني ناشطة نسائية غبية، وأنني عانيت حياة خاصة سيئة، وما إلى ذلك، وقد غيروا وجهة نظرهم، أراهم  الآن وقد تغيروا وصاروا يعتبرونني نموذجا يحتذى به. أرى التغييرات، أراهم فقط يعملون، وحين أراهم يمنحني هذا السعادة في أن أواصل، وشعوري الداخلي يقول لي إنني لا يمكن أن أفعل غير ذلك.

فلكل إنسان رسالته في الحياة، وهذه رسالتي.

7-  كيف يمكنك تشجيع النساء على الحضور إلى مارتا طلبا للمساعدة؟ ما هي الخيارات التي تتاح لهن عندما يفعلن ذلك؟

يجري تناقل الأخبار بشكل رائع لأن النساء تتحدثن إلى بعضهن البعض. ومن ثم أصبحت مارتا منظمة معروفة بالدفاع عن حقوق المرأة. في عام 2008 اضطررنا لإغلاق ملجئنا وخطنا الساخن، واستمرت النساء اللواتي كن محاصرات في بيوت الدعارة بالخارج في الاتصال بمكتبنا.

نحلم بإعادة فتح الملجأ، ولكننا إلى أن نفعل ذلك نقدم الاستشارات مع مديري الحالات الذين يقدمون المساندة والدعم للنساء وهم  يجدون الحلول لأوضاعهن. ولدينا أيضا علماء النفس والمستشارون القانونيين والأطباء النفسيون الذين يعملون على مساعدة النساء. كما يبحث مديرو الحالات أيضا عن موارد المجتمع الأخرى ويشجعون النساء على استكشاف جميع الموارد المتاحة الداخلية والخارجية التي يمكن أن تساعد في تحسين أوضاعهن.

8-  كيف يمكن لعامة الجمهور أن يساعدك في عملك من أجل وضع حد للاتجار بالجنس ومساعدة الضحايا الناجيات؟

يجب على عامة الناس أن يكفوا عن اللامبالاة! فبإمكانهم الإبلاغ عن سيارات الأجرة والفنادق ورجال الشرطة وبيوت الدعارة التي تقوم بالترويج للاتجار بالجنس. ويجب على عامة الناس أن يتوقفوا عن تقبل المستغلين والتماس الأعذار لهم، وأن يبدؤوا في الإبلاغ عن الرجال الذين يستغلون الفتيات. وينبغي أن يُظهروا التعاطف مع الفتيات والنساء اللائي تعرضن لكل هذه الفظائع. فهذه هي الطريقة الوحيدة لتشجيع الفتيات على الشهادة ضد المجرمين - إذا ما شعرن بأنه سيتم معاقبة المجرمين وأنه لن يكون هناك تسامح إزاء أنشطتهم الإجرامية.

إن مارتا لا تتلقى دعما من الحكومة، ونحن نناضل في كل يوم لإيجاد الموارد اللازمة لمواصلة عملنا، ولذلك فنحن نقدر التبرعات كل التقدير.

لمعرفة المزيد عن مارتا، يرجى زيارة http://marta.lv/  أو http://en.marta.lv/ (باللغة الإنجليزية)

- يناير/كانون الثاني 2013

Iluta Lace

Printer-friendly version
Innovating ways to end sex trafficking and gender inequality in Latvia
“The general public needs to stop accepting and making allowances for exploiters, and start reporting the men who exploit girls… Everybody has their mission in life and this is mine.”

In 2000, Iluta Lace founded the Resource Center for Women (Marta) in Riga, Latvia to protect and promote the rights of Latvian women, improve their socioeconomic situation and facilitate gender equality. They accomplish this by educating women on their rights and providing skills training, legal advice and support services to help Latvian women and girls live lives free from violence, discrimination and poverty. Marta also conducts policy advocacy and monitors efforts to improve legislation and legal frameworks on issues of equality and violence against women, and mounts awareness-raising campaigns to educate the public, law enforcement and social service providers on issues of concern to women.

Iluta and Marta took up the issue of sex trafficking in 2002 and have been campaigning (along with Equality Now) for a  shift to the “Nordic model,” which addresses the demand that expands prostitution and fuels trafficking by criminalizing the buyers of sex, while decriminalizing victims and providing them with support services. Through Marta, Iluta frequently employs a satirical approach that has proven effective in highlighting the absurdity of opposing the criminalization of ‘johns’ and pimps, illustrates how women are continuously objectified and exposes flaws in government and legal procedures. In 2007, Marta became a grantee-partner of Equality Now’s Fund for Grassroots Activism to End Sex Trafficking (ended in 2011) and continues to play an integral role in encouraging collaboration between women’s organizations in Eastern Europe and abroad to end trafficking worldwide. Marta is hoping to build a shelter for women victimized by prostitution and trafficking.

1. What's it like to be a woman or girl in Latvia today?

To be a woman or a girl in Latvia is to have limited choices. We are expected to be either ‘girlish women,’ women that never grow up and can’t make their own independent decisions, or ‘mothers/maidservants,’ women who cook and iron for their men, take care of children and men, bring home the money and are great lovers. Women are the main breadwinners and caregivers in Latvia, which can make them very vulnerable, as they have to go to great lengths to find ways to earn money. Girls and women are viewed as sexual objects with low value placed on their lives. They tend to have low paying jobs and every day many of them are recruited into prostitution for sexual exploitation. In Latvia, killing a woman or a girl is viewed as nothing special; their personal integrity is not considered an asset to society. 

2. What prompted you to create Marta?

Marta was an opportunity 13 years ago. It was a chance to build an organization that strived for gender equality and true women’s rights by helping women improve their life situations and supporting their efforts to escape violence, prostitution, sex trafficking and other discrimination.

In 2000, I was actually asked to manage a two year project in Latvia that was initiated by the Swedish Women’s Association “Martha” and supported by the European Commission. The idea was to support women’s efforts to integrate into the labor market by providing them job skills training and education on how to start their own businesses. During the process it came to light that in order to escape the discriminatory environment in Latvia, women were looking for jobs abroad. Further conversations with our specialists revealed, however, that the opportunities being offered abroad sounded very suspicious. But, because women were desperate for financial resources and better lives for their children, they were not critically evaluating the “jobs” being offered. It was then that I realized that women’s security issues needed to be addressed first and started to work to prevent trafficking in women.

That experience led me to create my organization Marta, and in 2001 I registered it as an independent non-profit. Today we offer services for women, conduct policy advocacy to improve legislation and educate the public. We recently started to work with teenage boys and girls, separately and in groups, to prevent girls from becoming victims and boys from becoming abusers.

3. What challenges have you faced in your attempts to criminalize buyers of sex and pimps?

We face a great unwillingness to change anything from both the police and many officials. We see indifference and a lack of empathy for trafficked girls and women. We hear lots of myths about sex trafficking and still lack a Latvian survivor’s voice that could be very helpful. Women do not trust the security system to protect them when they speak out against their trafficking.

4. What changes have you seen in the anti-trafficking movement – in Latvia and internationally - since Marta was founded?

Looking back there have been dramatic changes. Twelve years ago people had no concept of violence against women or trafficking. These issues were not part of public discourse or on the government’s agenda. I remember traveling to rural areas to offer “How to find safe jobs abroad” seminars. A lot of people came to these and afterwards they would approach me and say that they did not know they were victims of trafficking or that they could ask for help. Society held more victim-blaming attitudes and justification of abusers’ actions than it does now. Since then strict laws against trafficking have been enacted in Latvia. Even with strong opposition from the police, we have managed to include the issue of punishing buyers of sex into governmental discussions. We gathered nearly 16,000 signatures and insisted that politicians take them into account. Latvia can’t change if we only punish pimps and recruiters; the exploiters of women’s bodies are the ones that facilitate the growing demand.

However, despite all our efforts, trafficking is on-going. Vulnerable girls and women are still exploited here and around the world. Objectification of girls and women continues to grow in the media where they are portrayed as sexual objects, contributing to the belief that girls and women only exist for men’s pleasure. Many countries don’t understand the reality of prostitution; this also fuels trafficking. There are so many myths about prostitution that are used to justify trafficking – that some women and girls have higher libidos (‘special sexuality’) and it’s a ‘free choice’; there are countries that view pimps as entrepreneurs instead of criminals; there are myths about men’s ‘special’ sexual needs. This all fuels public indifference and a great ignorance of the suffering of trafficked girls and women.

5. Your campaigns are innovative and sometimes controversial. Please tell us more about these campaigns.

When we talk directly about violence against women, nobody listens. However, if we put in a context they can understand, people are interested. Therefore, we always look for ways to reach people’s hearts in order to stop this vicious indifference by employing methods that allow people to understand the issue by connecting it to actualities of everyday life in Latvia. This helps us to come up with creative ways to change the way people see things and feel and talk about them. For example, we started a public discourse on tourism in Latvia that led to a discussion on sex tourism that linked to sex trafficking and ultimately to violence against women. Some of our most successful campaigns include:

  • City ‘night life’ guides which were a great tool for us to get sex tourists to think about their actions. We made alternative Riga (Latvian capital) night life guides with pictures of beautiful Latvian women, but with totally different messages such as, our women are not for sale and a lot of information about consequences – articles on punishment for exploiting teenagers, sexual diseases, ruined marriages etc. The brochure also included a postcard to send to their girlfriends or wives with nice views of Riga and information on cultural sites to visit. This helped us to reach men that ultimately became volunteers and supporters of our work.
  • Another campaign -- “Save the country and become a prostitute!” – ended with me having to go to the police station when Marta was accused of being one of the major pimps in Latvia. This was due to a fictitious website we created – www.girls24.lv – to allow people to see how easy it is for someone to buy any type of girl they want at “affordable” prices. Anyone that contacted us through the site received an email saying that as the girls were getting used up too quickly, it was a great opportunity for their mothers, sisters and daughters to find work! The campaign incited extensive public discussion. When Marta was accused of being pimps we created a new “sex police” website where people could report on real online brothels. The amazing thing was that no accusations were made against the real bad guys!  Because of media interest and coverage of the campaign, three months later the accusation against us was dropped and some investigation of real criminals began.
  • Now we even SING to reach people that would otherwise never ever think about trafficking or supporting our work. Our CD, “Words of Power,” is used to raise funds and to further raise awareness of our work.

We see that many unfortunate actions by women and men are caused and continue because of too many gender stereotypes, but I think it is always better to do something against trafficking then to just let it be.

6. Considering how horrific sex trafficking is, how do you manage to remain positive and retain a sense of humor?

I personally retain my positive outlook because I see results. I see women that have changed their lives, including women who work with me, their lives have changed -- they are more independent and have a voice. I see that gradually legislation is changing. People who were shouting at me - that I am such a stupid feminist, that I have a bad private life and so and so,  they have changed their point of view, and now see me as a role model. I see changes, just doing things, I see them and that gives me joy to continue, and my inner feeling tell me that I can’t do otherwise.

Everybody has their mission in life and this is mine.

7. How do you encourage women to come to Marta for help? What options are available to them once they do?

Word of mouth works perfectly because women talk to each other. Marta has become a well-known women’s rights advocacy organization. In 2008 when we had to close our shelter and hotline, women who were trapped in foreign brothels still continued to call our office.

We dream about re-opening the shelter, but until then we offer consultations with case managers who provide a supportive shoulder for women while they resolve their situations. We also have psychologists, legal advisors and psychotherapists who work with women. Case managers also look for other community resources and encourage women to explore all available internal and external resources that could help their situations.

8. How can the general public help you in your work to end sex trafficking and assist survivors?

The general public must stop being apathetic! They can report taxis, hotels, policemen and brothels that promote sex trafficking. The general public needs to stop accepting and making allowances for exploiters, and start reporting the men who exploit girls. They should show empathy to the girls and women who have experienced all this horror. This is the only way girls can be encouraged to testify against criminals – if they feel that the criminals will be punished and their criminal activities will not be tolerated.

Marta doesn’t receive government support and we struggle every day to find the resources to continue our work, so we really appreciate donations.

To learn more about Marta, visit marta.lv (Latvian) or en.marta.lv (English).

-January 2013